الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021

* الكافيين *

 



 الكافيين؟
الكافيين مادة مُرة تتواجد بشكل طبيعي في أكثر من 60 نباتًا بما في ذلك:

حبوب البن
أوراق الشاي
مكسرات كولا ، والتي تستخدم لتذوق الكولا والمشروبات الغازية
كبسولات الكاكاو ، والتي تستخدم في صناعة منتجات الشوكولاتة
كما يوجد كافيين اصطناعي (من صنع الإنسان) يضاف إلى بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات. على سبيل المثال ، تحتوي بعض مسكنات الألم وأدوية البرد والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لليقظة على مادة الكافيين الاصطناعية. وكذلك الحال بالنسبة لمشروبات الطاقة واللثة والوجبات الخفيفة "المعززة للطاقة".

يستهلك معظم الناس الكافيين من المشروبات. يمكن أن تختلف كميات الكافيين في المشروبات المختلفة كثيرًا ، لكنها بشكل عام:

كوب قهوة 8 أونصات: 95-200 مجم
علبة كولا سعة 12 أونصة: 35-45 مجم
مشروب طاقة 8 أونصات: 70-100 مجم
كوب شاي 8 أونصات: 14-60 مجم
ما هي تأثيرات الكافيين على الجسم؟
للكافيين تأثيرات عديدة على التمثيل الغذائي في الجسم. هو - هي:

ينشط الجهاز العصبي المركزي ، مما يجعلك تشعر بمزيد من الاستيقاظ ويمنحك دفعة من الطاقة
هو مدر للبول ، بمعنى أنه يساعد جسمك على التخلص من الملح والماء الزائدين عن طريق التبول أكثر
يزيد من إفراز الحمض في معدتك ، مما يؤدي أحيانًا إلى اضطراب في المعدة أو حرقة في المعدة
قد يتداخل مع امتصاص الجسم للكالسيوم
يرفع ضغط الدم
في غضون ساعة واحدة من تناول الكافيين أو شربه ، يصل الكافيين إلى أعلى مستوياته في الدم. قد تستمر في الشعور بآثار الكافيين لمدة أربع إلى ست ساعات.

ما هي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين؟
بالنسبة لمعظم الناس ، ليس من الضار تناول ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين يوميًا. إذا كنت تأكل أو تشرب الكثير من الكافيين ، فقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية ، مثل:

القلق والارتعاش
أرق
الصداع
دوخة
سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها
تجفيف
قلق
التبعية ، لذلك عليك أن تأخذ المزيد منها للحصول على نفس النتائج
بعض الناس أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من غيرهم.

ما هي مشروبات الطاقة ولماذا يمكن أن تكون مشكلة؟
مشروبات الطاقة هي المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن تختلف كمية الكافيين في مشروبات الطاقة بشكل كبير ، وأحيانًا لا تمنحك الملصقات الموجودة على المشروبات الكمية الفعلية من الكافيين فيها. قد تحتوي مشروبات الطاقة أيضًا على السكريات والفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية.

تدعي الشركات التي تصنع مشروبات الطاقة أن المشروبات يمكن أن تزيد من اليقظة وتحسن الأداء البدني والعقلي. وقد ساعد هذا في جعل المشروبات رائجة بين المراهقين والشباب الأمريكيين. هناك بيانات محدودة تُظهر أن مشروبات الطاقة قد تحسن مؤقتًا من اليقظة والقدرة على التحمل البدني. لا توجد أدلة كافية لإثبات أنها تعزز القوة أو القوة. لكن ما نعرفه هو أن مشروبات الطاقة يمكن أن تكون خطرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين. ونظرًا لاحتوائها على الكثير من السكر ، فإنها يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وتفاقم مرض السكري.

أحيانًا يخلط الشباب مشروبات الطاقة مع الكحول. من الخطر الجمع بين الكحول والكافيين. يمكن أن يتداخل الكافيين مع قدرتك على التعرف على مدى سكرك ، مما قد يؤدي بك إلى شرب المزيد. هذا أيضًا يجعلك أكثر عرضة لاتخاذ قرارات سيئة.

من يجب أن يتجنب أو يحد من الكافيين؟
يجب عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كان يجب عليك الحد من تناول الكافيين أو تجنبه إذا كنت:

هل الحمل ، لأن الكافيين يمر عبر المشيمة إلى طفلك
و الرضاعة الطبيعية ، لأن كمية صغيرة من مادة الكافيين التي كنت تستهلك يتم تمريرها على طول لطفلك
هل لديك اضطرابات النوم ، بما في ذلك الأرق
هل لديك الصداع النصفي أو غيرها من الصداع المزمن
لديك قلق
عندك GERD أو القرحة
لديك نظم قلب سريع أو غير منتظم
تعاني من ارتفاع ضغط الدم
تناول أدوية أو مكملات معينة ، بما في ذلك المنشطات وبعض المضادات الحيوية وأدوية الربو وأدوية القلب. تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كانت هناك تفاعلات بين الكافيين وأي أدوية ومكملات تتناولها.
كنت طفلا أو مراهقا. لا ينبغي أن يحتوي أي منهما على الكثير من الكافيين مثل البالغين. يمكن أن يكون الأطفال حساسين بشكل خاص لتأثيرات الكافيين.
ما هو انسحاب الكافيين؟
إذا كنت تتناول الكافيين بشكل منتظم ثم توقفت فجأة ، فقد يكون لديك انسحاب من الكافيين. يمكن أن تشمل الأعراض:

الصداع
النعاس
التهيج
غثيان
صعوبة في التركيز
عادة ما تختفي هذه الأعراض بعد يومين.













الجمعة، 3 أبريل 2020

أكياس الشاي.. قنبلة موقوتة؟!

أكياس الشاي.. قنبلة موقوتة؟!
يبدو أن أكياس الشاي الأسود التي تستعمل بشكل واسع عالمياً ليست بالأمان الذي نعتقده. فقد حذرت مجموعة من العلماء الألمان من أنها تحتوي على مواد مضرة بصحة الإنسان حتى إنها قد تسبب السرطان.

وفي التفاصيل، توصلت دراسة قام بها باحثون من جامعة "إمبراليد" الألمانية إلى أن أكياس الشاي تلك تحتوي على مواد قد تسبب السرطان.
وأظهرت تلك الدراسة بحسب ما نقلته صحيفة الحياة عن دورية "ساينس ديلي"، أن جميع أنواع الشاي التي شملتها الدراسة وتضم 6 أنواع، 3 منها من الشاي الرخيص و3 من الشاي الباهظ الثمن، أظهرت أنها تضم على الأقل 4 أنواع من المبيدات الحشرية. ووجدت ما لا يقل عن 10 أصناف من هذه المواد الضارة في نوع واحد من الشاي.

أما السبب أو المشكلة الحقيقية، فتكمن في الورق المستخدم، إذ يحتوي على مادة (epichlorohydrin)، المستخدمة في صناعة الورق والبلاستيك والمبيدات الحشرية.

ويبدو أن الحل الأنسب، استعمال الشاي "غير الموضب في أكياس"، لأنه وبحسب الباحثين فقد تبين أن أكياس الشاي أو تحديداً تلك المادة المصنوعة منها الأكياس تتحول إلى مادة مسرطنة تسمى 3-MCPD وتعد مشكلة جديدة في قطاع الغذاء العالمي، بمجرد ملامستها للماء.

كأس شاي يومياً للوقاية من الجلطة

 كأس شاي يومياً للوقاية من الجلطة

ؤكد الأطباء أن تناول فنجان واحد من الشاي يومياً يخفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويقول علماء الولايات المتحدة انهم درسوا الحالة الصحية لـ 6200 شخص، واتضح لهم ان الذين يتناولون الشاي يومياً (على الأقل فنجاناً واحداً) ينخفض عندهم احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالذين لا يتناولونه نهائياً.


ويشير العلماء الى أنهم سوف يستمرون في دراسة هذا المشروب لتحديد خواصه الطبيعية التي تساعد على الوقاية من هذه الأمراض، لأنهم لم يتمكنوا من تحديدها في هذه الدراسة.

السبت، 7 مارس 2020

مشروب الزنجبيل

نتيجة بحث الصور عن عطار صويلح الزنجبيل



مقادير الوصفة

6
شريحة
زنجبيل
4
كوب
ماء
6
فص
هيل صحيح
1/4
كوب
سكر
2
ملعقة كبيرة
شاي اخضر
للتقديم:
-
مكعبات ثلج

طريقة التحضير

  1. في قدر صغير ضعي الزنجبيل، الماء الهيل والسكر، دعيه يغلي بضع دقائق.
  2. اضييفي أكياس الشاي واتركيه 10 دقائق.
  3. تخلصي من الشاي والزنجبيل والهيل.
  4. ضعي الخليط في ابريق ، اضيفي مكعبات الثج ومزيد من الماء البارد
نتيجة بحث الصور عن عطار صويلح الزنجبيل

أهمية شرب الماء


نتيجة بحث الصور عن فوائد شرب الماء


 أهمية شرب الماء

 أهمية شرب الماء وفوائده من أجل صحة أفضل، ولكن أيضاً يجب ملاحظة أن تناول كميات كبيرة من الماء يمكن أن تؤدي إلى تخفيف الملح في الدم، ومع الإكثار من شرب الماء بشكل مستمر، فقد يتحول الشخص إلى مريض بنقص الصوديوم في الدم.

كما ينصح الأطباء بعدم الإفراط في شرب المياه لمرضى الفشل الكلوي، ومن يتعاطون بعض الأدوية التي تسبب احتفاظ المياه بالجسم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرودية أو مضادات الاكتئاب أو غيرها.

ومن أجل معرفة كمية الماء المناسبة، دون نقصان أو إفراط، يشير موقع "WebMD" إلى أن القاعدة العامة تتمثل في تناول 15 كوباً يومياً للرجال و11 كوباً للنساء.

لكن يجب أن يوضع في الاعتبار أن تتضمن هذه الكمية باقي السوائل التي يحصل عليها الجسم، الذي يحصل على 20% إلى 30% من الماء من خلال الطعام. ويمكن الحصول على المزيد من المشروبات الأخرى مثل العصير والشاي والحليب.

ويراعى زيادة كمية الماء والمشروبات وخاصة في حالة المرض، خصوصاً في حالات الإسهال أو القيء. وينصح الخبراء ممارسي التمرينات الرياضية بتناول كميات إضافية من الماء أثناء وبعد التدريب أيضًا.

ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء يوميا؟
ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء يوميا؟
كما أن هناك فوائد مهمة لشرب كميات كافية من الماء فيما يلي:

1- أداء أفضل للمفاصل
يشكل الماء جزءاً كبيراً من تكوين غضاريف المفاصل التي تساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة. ويقلل شرب الماء من حدة المعاناة من مرض النقرس.

2- تجنب الجفاف
يفقد الجسم الكثير من الماء عند العرق بخاصة في درجات الحرارة المرتفعة نسبياً. وبدون كمية كافية من الماء، يمكن أيضاً أن يفقد الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاج إليهما. يجف الفم ويشعر الشخص بالدوار والدوخة أو على الأقل الارتباك بسبب نقص السوائل في الجسم.

3- التخلص من السموم
يساعد الماء الكليتين على إزالة النفايات من الدم. وإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الـ"ميوغلوبين". ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضاً إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية.

4- قوة التركيز
يعاني البعض من انخفاض مستوى التركيز أو عدم تذكر الأشياء بسهولة أو التفكير بهدوء ووضوح عند انخفاض مستوى الماء في الجسم. ويمكن تلافي هذه المشاكل بشرب كمية مناسبة من الماء، بحيث لا تقل عن 4 أكواب في اليوم لشخص يزن 70 كغم وتزيد الكمية مع زيادة الوزن.

5- لياقة بدنية عالية
يؤدي نقص السوائل بالجسم أو حتى الجفاف الخفيف إلى شعور بالتعب والإرهاق. لذلك فإنه من المنطقي عند تعويض العرق أثناء ممارسة التدريبات الرياضية بالماء والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم أن يتم ترطيب الجسم وتعزيز الطاقة بما يعطي دفعة ونشاطاً لبناء العضلات وتحسين أداء القلب وضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، وبالتالي الحصول على لياقة بدنية ذهنية أفضل.

6- فقد الوزن الزائد
أثبتت الدراسات أن الأشخاص، الذين حرصوا على تناول 2 أو 3 أكواب إضافية من الماء يومياً لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية، بما يعني في نهاية المطاف المساعدة على إنقاص الوزن الزائد. كما أن شرب الماء يساعد على تحقيق شعور بالامتلاء مما يحد من تناول المشروبات الغازية أو العصائر ذات السعرات الحرارية والسكريات العالية. ويساعد الماء على تحسين عملية الهضم أيضا، فضلاً عن المساحة التي يشغلها بالمعدة مما يؤدي لتقليل كمية الوجبات تلقائيا.

7- تحسن وظائف القلب
ربما لا يؤدي شرب كميات كافية من الماء إلى تحسن أداء القلب وإنما عدم تناول القدر المناسب من الماء، الذي يؤدي إلى جفاف خفيف، يؤثر على الأوعية الدموية ويضعفها بنفس تأثير التدخين عليها. ويؤدي قلة شرب الماء أيضًا إلى انخفاض كمية الدم في الجسم، مما يسفر عن انخفاض ضغط الدم وزيادة أو تسارع في معدل ضربات القلب. ويستغرق الأمر 15 إلى 20 دقيقة فقط لكي يعيد الحصول على كمية كافية من الماء الأمور إلى نصابها الطبيعي.

8- تجنب التعرض للإغماء

يتعرض البعض للإغماء عن التبرع بالدم في حالة نقص السوائل بالجسم. ويجب شرب كميات كافية من الماء لتجنب انخفاض ضغط الدم والإغماء إذا كان الطقس حارا أو عند ممارسة الرياضة أو عند كثرة العرق والتبول.
نتيجة بحث الصور عن فوائد شرب الماء

طريقة تحضير عصير البقدونس


نتيجة بحث الصور عن عمل عصير البقدونس


طريقة تحضير عصير البقدونس
نقوم بغسل حزمة من البقدونس و نقطعها جيداً إلى قطع كبيرة .
نغلى كمية من الماء على درجة حرارة متوسطه .
عندما يصل الماء للغليان نضيف إليه البقدونس و نخفض الحرارة .
نتركه على نار هادئة لمدة 10 دقائق .

نرفع الماء من على النار ثم نتركه ليبرد ثم نضيف عصير الليمون و العسل .